الأهــــــــداف العامة
♦ التشبع بمبادئ وقيم المواطنة وحقوق الإنسان، وإنماء مواقف إيجابية تجاه الذات وتجاه الآخرين؛
♦ الوعي بالحقوق الأساسية للإنسان وحقوق المواطنات والمواطنين وواجباتهم؛
♦ اعتماد المؤسسات ذات الوظيفة التربوية في مرجعياتها واختياراتها ومناهجها وآلياتها البيداغوجية والإدارية و فضاءاتها أرضية قيمية مستمدة من مبادئ حقوق الإنسان، ومتسمة بالانسجام وبالقدرة على إحداث أثر دائم؛...
الأهــــــــداف الخاصة
♦ نشر ثقافة حقوق الإنسان والنهوض بها فكرا وممارسة؛
♦ ممارسة التفكير النقدي؛
♦ الاعتماد على الوساطة وحل النزاعات بطرق سلمية؛
♦ حفز المتعلمين على الإسهام في بلورة المعاني السامية للمسؤولية والانضباط وروح التعاون والتضامن؛
♦ إرساء أسس التفاهم واحترام الاختلاف ونبذ العنف؛
♦ العمل على جعل فضاءات المؤسسة مجالا لكل أشكال التغيير المسؤول؛
♦ ترسيخ السلوك المدني وتنمية سلوك المواطنة الحقة، بما فيها حماية البيئة؛
♦ المشاركة الفاعلة والانخراط الإيجابي في الحياة المدرسية، وفي الشأن المحلي والوطني؛
♦ الاكتشاف النشيط للتنظيم الإجتماعي والإداري على المستوى المحلي و الجهوي والوطني؛
♦ اشتغال المؤسسات التعليمية وفق المقاربة الحقوقية والمقاربات ذات الصلة بالمجال؛...
المجالات والمضامين
♦ التربية على حقوق الإنسان والنهوض بثقافتها؛
♦ استكشاف القانون الدولي الإنساني؛
♦ المساواة بين الجنسين والإنصاف وتكافؤ الفرص؛
♦ المواطنة المسؤولة والديمقراطية؛
♦ الارتقاء بالشفافية؛
♦ ترسيخ السلوك المدني والحد من الظواهر السلبية؛
♦ اعتماد ثلاث محاور مترابطة ومتفاعلة فيما بينها: التربية وتكوين الفاعلين والتحسيس؛
الآليات والوسائل
♦ أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان ؛
♦ مراكز الاستماع والوساطة؛
♦ التعاونيات المدرسية؛
♦ المناهج المحلية والجهوية ؛
♦ فضاءات الحياة المدرسية و فضاءات الشباب؛
♦ المشروع الشخصي للمتعلم ومشروع القسم ومشروع المؤسسة؛
♦ التواصل ومختلف آلياته ووسائله؛
♦ القانون الداخلي للمؤسسات والمواثيق الخاصة بالمجال الحقوقي بالمؤسسة؛...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق